a عربيعربي    EnglishEnglish
ععع
رحلة المياه من البحر إلى صنبور المياه



مصدر المياه
في سلطنة عمان ، تأتي المياه بشكل أساسي من البحر حيث أن البحر هو مصدر 85% من المياه التي يتم تحليتها في محطات تحلية المياه خلال البلد .
 
تحلية ومعالجة المياه
تسمى العملية المستخدمة حاليا في تحلية المياه " التناضح العكسي " . في عملية التناضح العكسي يتم استخدام أغشية شبه نفاذة في محطات الغبرة وصحار وبركاء لتحلية المياه وتسمى " تحلية وميضية على عدة مراحلة " . تتكون هذه العملية من غلي المياه عند درجة أقلا من درجة الضغط الجوي . يتم تجميع بخار المياه بعد ذلك ويصبح ماءاً محلى . بعد عملية التحلية ، يتم تزويد المياه بالمعادن والكلورين لإنتاج مياه الشرب النظيفة الجاهزة للاستخدام من جانب العملاء .
 
توزيع المياه على العملاء
يتم توزيع المياه التي يتم إنتاجها في المحطات على العملاء من خلال شبكة توزيع كبيرة يتم من خلالها نقل المياه عن طريق أنابيب تمتد من محطات إنتاج المياه إلى الخزانات حيث يتم تخزين المياه. يتم نقل المياه بعد ذلك إلى العملاء عن طريق محطات ضخ وشبكات محلية من أنابيب أصغر .
 
 
 
 
 
Title
pic Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun Sun
 
 
الإمداد العام والخاص 
تعتبر " وصلة الخدمة " حلقة ما بين شبكة الإمداد بالمياه والأنبوب المستخدم في نقل وتوفير المياه لأحد المباني والممتلكات . في كل وصلة من هذه الوصلات ، يتم تركيب عداد لقياس كمية المياه المستخدمة من جانب العميل . يعتبر العداد هو آخر جزء فيما يتعلق بالإمداد بالمياه الذي تعتبر الهيئة مسؤولة عنه . 
بعد العداد ، تعتبر الشبكة خاصة ويتم إدارة توزيع المياه والضغط من خلال السباكة الداخلية في ا لمباني . يعتبر كل عميل من العملاء مسؤولا عن الإمداد بالمياه بعد نقطة العداد . 
 
 
 
 


حقوق النشر © 2016. جميع حقوق النشر محفوظة.
الهيئة العامة للكهرباء والمياه
سلطنة عُمان.
             
”Follow ”Follow ”Follow ”Follow ”Follow ”Follow ”Follow
             

الشروط والأحكام
بيان الخصوصية
سياسة الولوج
خارطة الموقع