banner paew

AL-Yahyaei: Completion of the new Billing System

Published on 23/01/2018


اكد محمد بن علي اليحيائي مدير عام المديرية العامة لخدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه " ديم " إكتمال نظام الفوترة الجديد والذي يعمل على تقديم افضل الخدمات للمتعاملين ويتمتع النظام الجديد بدقة في قراءة العدادات حيث تم نقل جميع المشتركين من النظام القديم الذي تعمل عليه شركات التحصيل سابقاً الى نظام جديد وخاص بـ "ديم " حيث تقوم ديم بعملية إصدار ومتابعة جميع الفواتير والاشراف الكامل على وصول الفواتير الى المستهلكين.
 

وفيما يخص قنوات الحصول على الفواتير افاد اليحيائي ان ديم قامت بتفعيل عدد من القنوات لتسريع وصول الفواتير الى المستهلكين وذلك من منطلق القيم التي تعمل عليها ديم والتي تتضمن التركيز على خدمات المشتركين حيث اتاحت ديم  للمشترك المجال للحصول على الفاتورة  وبكل اريحية وسهولة من خلال زيارة موقع " ديم " على الرابط " https://www.diam.om" او الرابط المباشر  https://eservices.diam.om حيث يوفر الموقع زاوية من الخدمات الالكترونية والتي تعتبر ترسيخا للتوجه الحكومي والتحول الى الحكومة الالكترونية ويمكن للمشترك بعد الضغط على ايقونة فاتورتي الموجودة يمين الصفحة بالموقع الإلكتروني ادخال رقم المشترك والحصول على قائمة من الخدمات الالكترونية المتكاملة والتي تشمل خدمات الفواتير حيث يتم عرض كمية الاستهلاك ومبلغ الاستهلاك خلال الشهر والأشهر التي سبقته ورقم الفاتورة ومؤشرات الاستهلاك بالرسم البياني كما يمكن للمشترك أيضا الحصول على الفاتورة بنسخة الكترونية و إمكانية طباعتها ورقيا او إمكانية الحصول عليها بشكل شهري منتظم عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمشترك والذي يتطلب تسجيله عبر الموقع الإلكترونية من خلال خانة الحسابات الخاصة والتي يمكن زياراتها مباشرة عبر الموقع الالكتروني لديم أيضا وسيكون الدفع متاحا خلال الفترة القريبة القادمة وذلك عبر الموقع الالكتروني لديم ويمكن أيضا للمشترك الدفع عن طريق التحول مباشرة الى المواقع الالكترونية لشركات التحصيل  إضافة الى ذلك ستكون الفاتورة متاحة ايضا على تطبيقات شركات التحصيل على الهواتف الذكية ( OIFC – ONEIC  ) ويمكن لجميع المشتركين تحميل هذه التطبيقات والحصول على الفاتورة بكل سهولة ويسر ، كما سيتم الإبقاء على القنوات السابقة للحصول على الفواتير وهي من خلال صالات خدمات المشتركين التابعة لــ " ديم " او عن طريق الحصول عليها من شركات التحصيل وهي ( شركة عمان للاستثمارات والتمويل OIFC  او الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار ONEIC  )
وأضاف مدير عام خدمات المشتركين يمكن لجميع المشتركين دفع مستحقات الفواتير من خلال التطبيقات الذكية للهواتف الذكية لشركات التحصيل والبنوك وشركات الاتصالات او التحصيل المباشر من شركات التحصيل.
واعرب محمد اليحيائي عن شكره لجميع المشتركين الكرام على تعاونهم الكبير مع " ديم " خلال فترة عملية نقل بيانات المشتركين من النظام القديم الى النظام الحديث حيث كانت هناك بعض العقبات في تأخر وصول بعض الفواتير الى المشتركين بسبب بعض المشاكل الفنية وتم الانتهاء من معالجة جميع هذه العقبات وبدء العمل بشكل كامل بالنظام الجديد.
وفيما يخص قراءة العدادات اوضح اليحيائي الى ان " ديم " تولي اهمية كبيرة للحصول على قراءات دقيقة للعدادات من قبل قرائين العدادات من خلال تطبيق نظام جديد مخصص لعمليات إدارة وقراءات العدادات والذي يسهم بشكل كبير في اصدار فواتير دقيقة.
حيث تقوم " ديم “بالتعاون مع مجموعة شركات نماء بقراءات العدادات ففي محافظة مسقط تم تطبيق آلية لقراءة العداد مرة واحدة كل شهرين على ان يتم تقدير الاستهلاك بمتوسط الاستهلاك الفعلي لأخر أثنا عشر شهرا السابقة ويتم تصحيح الاستهلاك التقديري مباشرة في الشهر الذي يليه بعد الحصول على القراءة الحقيقية للعداد، اما في باقي المحافظات تم التوقيع مع مجموعة شركات نماء بحيث تقوم الشركات المتعاقدة مع مجموعة نماء بقراءة عدادات المياه والكهرباء في نفس الوقت وتوصيل الفواتير. مع الابقاء على قراءة العدادات بشكل شهري لتكون جميع القراءات حقيقية مع احتمال تغير القراءة لتصبح كل شهرين مستقبلا.
وفي نهاية حديثه أكد اليحيائي على ان التحديث للإجراءات والانظمة مستمر ومتسارع في "ديم" لأننا نفتخر بخدمة مشتركينا ورضاهم هو هدفنا.
 
AL-Yahyaei: Completion of the new Billing System