a عربيعربي    EnglishEnglish
OUR ROLE
ععع
ضمان توفير وصول المياه للجميع



 
نلتزم بتوفير الفرصة للجميع للحصول على مياه الشرب النظيفة من خلال شبكة أنابيب تلبي احتياجات أكثر من 98% من السكان بحلول عام 2040 . في نفس الوقت شهدنا على مدى الأعوام القليلة الأخيرة زيادة كبيرة ومستمرة في الطلب على المياه بلغت في المتوسط 15% في العام نتيجة للنمو الاقتصادي والتغيرات الديموغرافية في السلطنة . التحدي اليومي الأكبر أمامنا هو تطوير خدمات المياه بحيث تصل إلى كافة المقيمين في سلطنة عمان وتلبي الاحتياجات المتزايدة . 
 

الاستثمار في المستقبل 

من أجل تلبية احتياجات النمو، تضخ ديم استثمارات كبيرة في تمديد شبكة المياه في مختلف أنحاء السلطنة حيث يبلغ متوسط الإنفاق على البنية الأساسية الجديدة للمياه 150 مليون ريال سنويا . يجري العمل في تنفيذ برنامج لتطوير خط لنقل المياه وشبكة توزيع وهو الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة كبيرة في أعداد العملاء . كذلك يتم بناء خزانات جديدة لتوفير خزانات قريبة من العملاء وبالتالي تحسين أمن التوريد . في النهاية ، يجري العمل في تنفيذ مشاريع محطات المياه لزيادة القدرة على إنتاج المياه وتلبية احتياجات العملاء . 
 

زيادة قدرة السلطنة على إنتاج المياه 

نقوم بشكل دوري بمراجعة الإحتياجات المائية بالمناطق التي تقع ضمن اختصاصاتها وذلك بالتنسيق مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لتوسعة محطات التحلية القائمة ويتم حالياً تنفيذ عدة توسعات في محطات التحلية من ضمنها توسعة محطة تحلية المياه بالغبرة بمحافظة مسقط لتبلغ السعة الإنتاجية لها حوالي 191 ألف متر مكعب يومياً خلال العام 2016م وكذلك توسعة محطة تحلية المياه ببركاء لتبلغ السعة الإنتاجية لها حوالي 100 ألف متر مكعب يومياً وتوسعة محطة تحلية المياه بصور لتبلغ السعة الإنتاجية لها حوالي 48 ألف متر مكعب يومياً في عام 2016م. كذلك إنشاء محطات جديدة منها: محطة تحلية المياه في منطقة دغمر بولاية قريات بمحافظة مسقط بسعة إنتاجية تبلغ 8 آلاف متر مكعب يومياً في عام 2016م ، ومحطة لتحلية المياه في أصيلة بمحافطة جنوب الشرقية بسعة إنتاجية تبلغ 10 آلاف متر مكعب يومياً ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في عام 2016م ، ومحطة لتحلية المياه في ولاية قريات بمحافطة مسقط بسعة إنتاجية 200 ألف متر مكعب يومياً ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في عام 2018م ، ومحطة لتحلية المياه في ولاية صحار بمحافطة شمال الباطنة بسعة إنتاجية 250 ألف متر مكعب يومياً ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في عام 2018م ، ومحطة لتحلية المياه بولاية بركاء بمحافطة جنوب الباطنة بسعة إنتاجية 291 ألف متر مكعب يومياً ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في عام 2018م ، ومحطة لتنقية المياه في سد وادي ضيقة بمحافطة مسقط بسعة إنتاجية تبلغ  125 ألف متر مكعب يومياً ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في عام 2019م ، ومحطة لتحلية المياه بنيابة الأشخرة بمحافطة جنوب الشرقية بسعة إنتاجية تبلغ 80 ألف متر مكعب يوميا ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في عامي 2019 و 2020م على مرحلتين. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 




حقوق النشر © 2017. جميع حقوق النشر محفوظة.
الهيئة العامة للكهرباء والمياه
سلطنة عُمان.
             
”Follow ”Follow ”Follow ”Follow ”Follow ”Follow ”Follow
             

الشروط والأحكام
بيان الخصوصية
سياسة الولوج
خارطة الموقع