OUR ROLE
banner paew
المحافظة على المياه من خلال :
 

PAEW

التقليل من فاقد المياه

حماية المياه من خلال تقليل الفاقد نظرا لأن المياه تعتبر من المصادر الثمينة في سلطنة عمان ،حيث نلتزم بتقليل الفاقد في شبكة المياه في السلطنة . لكي يتم تحقيق هذا الغرض ، يعمل فريق اكتشاف التسربات على تحديد التسربات والحد من الاختلاف والفارق بين كمية المياه المنتجة وكمية المياه المستخدمة من جانب العملاء . 
 

إنشاء مناطق لها عدادات 

تم إنشاء وحدات صغيرة لنظام توزيع المياه تغطي كل منها ما بين 500 إلى 2500 عميل تسمى مناطق بعدادات يتم فيها مراقبة التدفق والضغط ومقارنته بالمعلومات المتوفرة بما يضمن قياس مستوى الفاقد التجاري والفني في المياه واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمعالجة الفارق . يشمل التحليل تقدير يومي لأقل مستوى للتدفق في المساء والتي تعتبر من المؤشرات العملية لتحديد الفواقد الفنية . 
حتى الآن تم تنشيط ما بين 160 وحدة مغطاة بالعدادات في مختلف أنحاء السلطنة وتشمل عدادات تدفق وغرف ومسجلات بيانات ونقاط مراقبة ضغط وروابط اتصال . أصبح هذا النظام متطلب أساسي في أي شبكة جديدة للمياه أو شبكة خاصة ستستلمها ديم . 
 
كذلك تم بناء نماذج هيدروليكية ويتم معايرتها بشكل دوري بما يسمح لديم بتحديد المناطق التي تعاني من انخفاض الضغط والمناطق التي يمكن التحكم في الضغط بها بما يقلل من الفاقد في المياه . 
 

استراتيجية شاملة لتقليل الفاقد في المياه 

التنظيم السليم : يشمل تعيين مشرفين ميدانيين لخدمة العملاء من أجل الحد من الغش وتحديث قاعدة بيانات العملاء ويشمل كذلك تعيين فرق لاكتشاف التسربات في مختلف أنحاء السلطنة .
 
توفير تدريب على رأس العمل : على سبيل المثال يتم تصميم برامج تدريبية متعلقة ببرامج الاكتشاف من خلال تشكيل مجموعات صغيرة من 3 إلى 5 موظفين . خلال مثل هذه الدورات التدريبية يتم تعريف الموظفين على الأدوات والوسائل المستخدمة في اكتشاف التسربات وأفضل الممارسات في هذا المجال مع الاخذ في الاعتبار السمات الخاصة بأصول ديم والبيئة العملياتية الخاصة بالمياه في سلطنة عمان . 
 
شراء المعدات والتقنيات المناسبة : بما في ذلك معدات اكتشاف التسرب ( عن طريق الغاز أو المعادلات السمعية ) .
 
تطوير الأدوات التعاقدية المناسبة لإدارة المقاولين: مثل الغرامات وإطارات العقود والوسائل الأخرى . هدفنا هو تقليل الفاقد من المياه من أجل ضمان أفضل استخدام لأصول وأموال الحكومية من خلال دعم هذا القطاع وتحقيق أقصى عائد منه وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء والعمانيين سواء الآن أو في المستقبل وأيضا من خلال المحافظة على البيئة ومصادر المياه المتوفرة في السلطنة .